تاريخ تصميم المواقع

مقدمة عن تاريخ تصميم المواقع

كيف بدأت وكيف وصلت شركات تصميم المواقع إلى ما هي عليه اليوم ؟

يتسائل الكثرة من المصممين والمطورين عن المراحل التي مرت بها مواقع الويب منذ بداية نشأة عالم الويب حتى وصلت إلى هذه المرحلة من التطور والديناميكية في التعامل ، انا شخصيا قبل أن أكتب هذه المقالة جلست أبحث في النت بسبب الفضول وأحببت أن أشاركم هذه المعلومات عن تاريخ تصميم المواقع ونشأتها .

 

العصر المظلم :

بدأت مواقع الإنترنت بالظهور تقريبا في عام (1989) وكانت تسمى هذه المرحلة بـ العصور المظلمة في تصميم مواقع الويب.

حيث إن مواقع ا لويب في تلك المرحلة كانت فعلا مظلمة :3 حيث كانت تحتوي على شاشات سوداء بداخلها جدول تحتوي على المعلومات ولم يكن هناك أي رائحة للتصميم أو اي التفات للناحية الفنية للموقع كل ما كان يهم في تلك المرحلة هو القدرة على مشاركة البيانات على الشبكة .

تاريخ تصميم المواقع

عصر الجدوال :

بدأت هنا الخطوة الأولى في تاريخ تصميم المواقع بشكل فعلي في عام (1995) ، حيث بدأ يتم الاعتماد على نظام الجداول في تنظيم البيانات داخل صفحات الويب ، ويتم الاعتماد على الجداول في تنظيم ومحاذاة العناصر وعرضها وما إلى ذلك بالاعتماد على لغة html .

the-history-of-the-evolution-of-the-web-sites-2

عصر جافا سكربت: 

في نهايات عام (1995) بدأ الاعتماد على js في تصميم مواقع الويب لجعل  المواقع أكثر دينامكية وتوفر سهولة وتجربة مستخدم أفضل لكن ليس على نحو انتشار واسع او متقدم بل كانت تقتصر على بعض الميزات التي كانت متقدمة جدمة في ذلك العصر مثل النوافذ المنبثقة، حيث كان يعتبر الموقع الذي يتضمن ميزات مثل هذه هي مواقع رائدة في تلك الحقبة .

تاريخ تصميم المواقع

 

عصر الفلاش :

في عام (1996) ولدت تقنية الفلاش وظهرت للوجود في فضاء الويب، اعتبرت في ذلك الوقت ثورة في عالم الانترنت حيث استطاع المصممون تصميم الصور المتحركة والرسوم المتحركة والعروض التقديمية وما إلى ذلك، لكن في الحقيقة كان أكبر عيب للفلاش هو عدم وجود المعلومات التي يتضمنها كنصوص في الموقع وبالتالي صعوبة الوصول الى تلك المعلومات من قبل محركات البحث، في تلك الحقبة انشغل مطوروا المواقع بالشكل اكثر من الفائدة ، ولهذا السبب اضمحل الفلاش ومات عالميا لكونه سيئا لمحركات البحث ! كسبب أول ، ولمشاكله المتعددة مع المتصفحات المتنوعة .

تاريخ تصميم المواقع

 

عصر css : 

في عام  (1998) بدأ سي اس اس بالظهور والاستخدام في عالم الويب، كان في الحقيقة يحتوي على مشاكل كثيرة في الدعم من قبل المتصفحات وما إلى ذلك ، ويشكل كابوسا حقيقيا لمطوري الويب فأكثر من 70 بالمئة من المتصفحات المنتشرة في الويب لم تكن تدعم css بعد، نشأ css لتجسيد فكرة فصل المتحوى عن الستايل لترتيب محتوى صفحة الويب بشكل أفضل والوصول الى المعلومات بشكل اسرع عالميا .

تاريخ تصميم المواقع

 

عصر الموبايل: 

في عام (2007) بدأت الثورة الحقيقية في عالم الوب  التي غيرت جميع مفاهيم الويب القديمة وبدأت بتوفير المعلومات الرقمية لعدد أكبر من الناس حول العالم، بدخول الويب هذه الحقبة أصبح على الانترنت اعداد هائلة فاعلة من المستخدمين وقدم ثورة في عالم المال والاعمال حتى، فالشركات التي استفادت من وصول الاعلانات الى شريحة مستخدمين اكبر عبر الموبايل اصبحت تملك ثروات وميزانيات يمكن مقارنتها بميزانيات دول مثل فيس بوك وتويتر وغيرها .

واجهت مواقع الويب في البداية مشاكل عدة للتوافق مع الموبايل مثل حجم البيانات الكبير في الموقع مع قلة سرعة التصفح التي كانت تتوفر في الهواتف، صغر شاشة الهواتف وعدم تأقلم المطورين بعد مع نظم مثل انظمة جريد وغيرها، كانت أغلب المواقع المشهورة في تلك الحقبة توفر نسخة خاصة للهاتف المحمول تلائم حجم الشاشات الصغيرة وقلة استهلاك البيانات أعتقد ان هذا العصر هو العصر الذهبي الفعلي للويب .

تاريخ تصميم المواقع

 

عصر الريسبونسيف: 

في عام (2010) بدأت تقنية الريسبونسييف بالظهور في الويب، كان أول من اقترح جعل الموقع نفسه مستجيبا لجميع الأجهزة هو شاب يدعى :  Ethan Marcotte وابتكر عدة تقنيات تطور من مفهوم ترتيب تخطيط الصفحة ليتناسب مع الشاشات المختلفة، وهنا يمكننا ملاحظة التطور السريع للمواقع حول العالم حيث أصبح أكثر من 80 بالمئة من مواقع الويب مستجيبة للشاشات المختلفة حتى إن جوجل وغيرها من محركات البحث وضعت في معاييرها الخاصة كون الموقع مستجيبا ضمن المعايير الهامة لأي موقع على الويب .

تاريخ تصميم المواقع

ملخص مقالة:

تاريخ تصميم المواقع

 

أعتقد أن المستقبل سيكون مشرقا في عالم تصميم مواقع الويب فنحن نشهد الان اتمتة مختلف المعلومات التجارية والتعليمية على الويب والاعتماد بشكل كبير على البرامج التي تعمل على المتصفح أونلاين !

إلى أين مدى تظن أنه سيصل الاعتماد على الانترنت في حياتنا ؟ وما هي الافكار الجديدة التي ممكن ان تخرج الى النور ؟

 

يمكنك أيضا قراءة :

تصميم شعار شركة احترافي

كيف تصمم موقع ناجح

كيف تصمم متجر الكتروني

معلومات عن شركة سيريان كودرز في تركيا

ترجم بتصرف عن froont