خطوات تصميم شعار شركة احترافي

في عالم تصميم مواقع الويب يحظى تصميم الشعار بمنزلة كبيرة في نظر العملاء والمصممين على حد سواء، فالخطوة الأولى لإنشاء أي تصميم أو موقع أو حتى برنامج تبدأ من تصميم شعار الموقع نفسه وألوانه وشكله .

لكن إذا كان تصميم الموقع يعتمد بشكل أساسي على الشعار فكيف يمكننا تصميم شعار احترافي ناجح يمكننا من تصميم مواقع احترافي ؟ وكيف يمكننا حيازة رضى العميل من التصميم الأولى دون أن نعاني من كابوس (اللوجو مش ظابط) الذي يخشاه كل مصمم 🙂

 

ابتعد عن تصميم الشعار لمدة ثلاثة ساعات 

قد يستغرب بعضكم للوهلة الأولى عند قراءة هذه الفقرة ، لكن في الحقيقة عليك أن تبتعد عن عملية تصميم الشعار في البداية وما عليك القيام به حرفيا هو جلسة تأمل تفكر بها في موضوع الشركة أو البرنامج وما تقدمه من خدمات والأشياء التي تميز الشركة عن غيرها سواء في المضمون او حتى الاسم، او في المنتج الذي تقدمه نفسه .

يمكنك أن تستلهم فكرة اللوجو أحياناً من كلمة ترددها الشركة في حملاتها التسويقية أو من تفصيل صغير موجود في منتجاتها ويمكنه فعلا أن يكون مميزاً ومعبراً عن الشركة بنفس الوقت .

أمسك ورقة وقلماً بعيدا عن الحاسب وقم ببعض الخربشات التي تخطر على بالك عند تفكيرك بما ذكرته سابقاً ، وحاول ان ترسم العناصر أو الأشكال او تكتب الكلمات القصيرة التي تميز شركة أو منتج عميلك .

هذه الورقة هي نقطة الاساس بالنسبة لك، وبناء عليها سوف ننتقل إلى المرحلة التقنية ، بعد أن تحدد الفكرة التي سيعبر عنها تصميمك ، يجب ان تختار هل سيكون التصميم رمزاً فقط أم رمزاً ونص أو نصاً فقط فكلما قمت بتحديد الفضاء الذي ستفكر فيه كلما كان عملك أسهل وأسرع وبعيداً عن التشتت .

 

بعد أن تنتهي من كل ما سبق يمكننا الانتقال إلى المرحلة التقنية :

 

 اختر لون تصميم الشعار من بيئة الشركة

بناء على الدراسة التي قمت بعملها في بداية عملك يمكنك أن تختار الألوان الرئيسية للشعار التي ستعمل عليها ويفضل أن تكون مستوحاة من بيئة الشركة أو المنتج ، فمثلاً عند تصميم شعار لـ شركة تقوم ببيع الأخشاب يمكنك مثلا استخدام اللون البني الذي يمثل لون الخشب ، أو اللون الأخضر الذي يمثل لون الأشجار !!

فمثلاً شركة ماكدونالز اختارت اللون الاصفر لشعارها الذي هو قريب من لون البطاطس والمايونيز وحتى الخبز الموجود في وجباتها 🙂

تصميم لوجو ماكدونالز
تصميم لوجو ماكدونالز

 

الشعار الناجح هو الشعار البسيط المعبر

فكر في نقطة واحدة فقط ولا تشتت نفسك في عشرات او مئات الافكار من الحركات والفنيات، فكر في فكرة واحدة كنت قد كتبتها وحددتها مسبقاً واعمل على اظهارها بجمال وبساطة .

عند تركيز انتاجيتك في نقطة واحدة ستبدع اكثر من تشتيت نفسك في تجسيد عدة افكار معا في شعار واحد .

 

ابتعد عن شوربة الألوان

يظن بعض المصممين انه كلما قام باضافة الظلال والالوان والطبقات إلى شعاره فسيصبح أكثر جمالا وتميزا في الحقيقة ان كنت قادماً قبل مئة عام يمكن أن تكون محقاً لكن إذا نظرت إلى تصميمات الشعارات المعاصرة لاحظت أن أكثرها تحتوي على لون واحد أو اثنين او ثلاثة كحد أقصى .

تصميم شعار سامسونج
تصميم شعار سامسونج

مثلاً تعتبر شركة سامسونج الشركة الأكثر نجاحا عالمياً في مجال التسويق الإلكتروني لم يبق على ظهر الكوكب صغير أو كبير إلا ورأى هذا الشعار، السر بتميز الشعار هو سهولة حفظه في عقول الناس وتمييزه من الوهلة الأولى .

الشعار الناجح هو الذي يمكنه أن يبقى في ذاكرة العملاء !!

 

ركز على الذاكرة !

كما قلت آنفا الشعار الناجح هو الذي يمكنه أن يبقى في ذاكرة الناس مدة طويلة ، ويمكنهم من تمييزه منذ ملاحظته للوهلة الأولى !

هل رأيت شعار ووردبريس مثلاً ؟

شعار ورد بريس
شعار ورد بريس

تستطيع ان تميزه منذ اللحظة الأولى ! ويذكرك فوراً باسم الشركة التي يمثلها وكمثال آخر:

نايك لوجو
نايك لوجو

 

نعم إنه شعار شركة نايك الشهير الذي لا يحتاج لتعريف ، هذه بعض من الأمثلة والنصائح البسيطة لـتصميم شعار شركة احترافي .

يمكنكم المشاركة أيضاً في كتابة وتحديث هذا المقال عبر إرسال آرائكم إلينا ومشاركتنا أفكاركم

 

يمكنكم أيضاً قراءة :

تصميم متجر إلكتروني

كيف تصمم موقع ناجح

كيف تنشئ تصميم مواقع متجاوبة بدون برمجة !