لـ تصميم موقع ناجح يجب علينا التفكير أولاً بما يلي :

 

1- تحديد الهدف الرئيسي للموقع : 

عند تصميم موقع جديد لا بد أن نضع في الاعتبار هدف الموقع وما يتكلم عنه الموقع وما نريد للموقع أن يعرضه على الشبكة العنكبوتية وبناء على ذلك نقوم باختيار الألوان والأشكال المناسبة لهدف الموقع .

نحن نعلم أن تصميم الموقع الناجح هو التصميم الذي يسهل من عملية إظهار الموقع لمحتواه للزوار وليس على العكس . بعض التصميم تطغى على محتوى الموقع وتشغل الزائر عن الفكرة الأساسية أو الهدف الأساسي للموقع ومثل هذا النوع من التصاميم مهما كان جميلاً وجذاباً إلا أن يعتبر سيئاً .. العبرة في تصميم يخدم المحتوى .

ونلاحظ أن جوجل في جميع مواقعها دائماً تسعى للبساطة في التصمم بحيث يستطيع الزائر استخدام الموقع بكل انسيابية وسهولة .. فمثلا عند استخدامنا لبريد جوجل نشعر بأناقة ولطافة الجيميل مع وصولنا بسهولة إلى كل الخيارات الأساسية التي نحتاجها من البريد الإلكتروني .

 

2- إظهار ميزات الموقع أو الخدمات المقدمة أولاً : 

كثيراً ما نسمع من بعض العملاء كلمات مثل : أريد أن تظهر منتجاتي في بداية الموقع ، أريد أن يرى العميل ما أقدمه من خدمات منذ الوهلة الأولى ، أريد أن تكون خدماتنا واضحة … إلخ ..

من خلال عملي في شركة تصميم مواقع تركية لاحظت أن 90 بالمئة من العملاء إن لم يكن أكثر يركزون على ظهور خدماتهم في الصفحة الرئيسية وحتى في بداية الموقع ، وطبعاً أعتقد بأن هذا الطلب محق وأساسي فأنا عندما أقوم بنشر موقع على الإنترنت فهدفي الأساسي هو استقطاب من يحتاج إلى خدماتي عن طريق موقعي .

لذلك ركز على عرض خدمات الموقع بشكل جذاب وبسيط في الأقسام العلوية للصفحة الرئيسية للموقع .. ولا مانع من وضع روابط للخدمات الأساسية في الفوتر كقائمة صغيرة ..

إن جوجل ينظر إلى الروابط الداخلية التي يتم ذكرها في عدة صفحات من نفس الموقع على انها روابط أساسية وخدمات رئيسية للموقع ولذلك يتم توفير الوصول إليها من جميع الصفحات .

 

3- ثلاثة ألوان كحد أقصى : 

يميل بعض المصممين الجدد إلى اختيار خمسة أو ستة ألوان ويعمل بها في التصميم وفي الحقيقة هذا خطأ فادح كثرة تلوين الموقع وتلوين محتواه يسبب ملل العين وتبعها وتشتتها احرص على استخدام ثلاثة ألوان رئيسيية للموقع كحد أقصى على أن يكون لون العناوين مثلا من أحد هذه الألوان .. لا مانع من استخدام المزيد من الألوان في مواضع صغيرة وبسيطة لكن لا يجب أن تطغى على هذه الألوان الثلاثة ..

احرص على ان تكون الألوان دليلاً لسير العين في الموقع فعندما تلمح مثلا اللون الأحمر يفهم الزائر فورا أن هناك رابط أو عنوان رئيسي يلفت انتباهه وهكذا ..

 

4- اختر صور مناسبة للمحتوى :

الصور هي أحد أساسيات تصميم أي موقع على الإنترنت لكن يجب اختيار صور مناسبة لموضوع الموقع ومحتواه ، نلاحظ ان بعض المصممين يضع صور مؤقتة لا علاقة لها بالموقع من قريب ولا بعيد ويعرض تصميمه على العميل على ويخبره بأن هذه الصور سيتم تغييرها لاحقاً ..

في الحقيقة هذا من أكبر الأخطاء فالعميل يريد أن يرى كيف سيصبح موقعه من خلال التصميم وإخباره أن شيئاً سيتم تغييره فيما بعد قد ينقص من طمأنينته أو ثقته بالتصميم مما قد يعرض تصميمك للفشل ..

اختر صوراً تظهر المحتوى بشكل أنيق وذات ألوان مناسبة لألوان الموقع .

 

5- التوافق مع الجوال : 

مع أنه لم يبق موقع أو تصميم جديد تقريباً إلا ويشترط فيه التوافق مع الجوال فلا مانع من أن نذكر بهذا الشرط .. إن توافق التصميم مع الجوال هو أحد أهم المقومات التي تعتمدها محركات البحث حديثاً في تقييم الموقع .

 

6- فكر كمكود قبل أن تفكر كمصمم : 

بعض المصممين يبدع في تصميم موقعه على الفوتوشوب ولا يلقي اهتماماً للمكود أو المطور الذي سيقوم بتحويل التصميم إلى كود من بعده ، إن بعض التصاميم وإن كانت جميلة في الفوتوشوب لكن تنفيذها ككود على المتصفح يكون صعباً أو قد يسبب مشاكلاً في عمل الموقع او توافقيته على الأجهزة ، حاول ان تقرأ القليل عن كيفية تطوير المواقع لتفهم آلية عمل المطور فليس كل ما ترسمه على الفوتوشوب قابلاً للتكويد واستخدامه على النت في ارض الواقع .

في التصاميم الحديثة يميل المطورون إلى استخدام سي اس اس ثري في كثير من الأحيان عوضاً عن استخدام الصور حاول أن يكون تصميم قابلا للرسم باستخدام الكود عوضاً عن وضع الصور .. مما يزيد في سرعة الموقع ودقة تصميمه .

 

7- أخيراً هناك جواب واحد مهم على سؤال كيف تصمم موقع ناجح :

إن أفضل تصميم هو التصميم الذي يخدم المحتوى والمعلومات المقدمة فيه .. ويظهره للزائر بكل انسيابية ..