في هذه المقالة نتحدث عن أفضل أنظمة التجارة الالكترونية التي تستخدم لـ تصميم متجر الكتروني على الإنترنت بميزاتها وعيوبها وما هي أفضل الخيارات لك كصاحب متجر أو كمطور ويب.

الخيارات الأكثر استخداماً لبناء متجر الكتروني حول العالم هي التالية:

تصميم متجر الكتروني باستخدام نظام أوبن كارت

يعد نظام أوبن كارت الأكثر تميزاً عالمياً في نظرنا للمتاجر المتوسطة والصغيرة والتي تدار من قبل متجر واحد، إن ما يميز أوبن كارت هو سهولة استخدامه كصاحب متجر بسهولة كبيرة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث يوفر خيارات متكاملة لادارة المنتجات بتقسيم سهل وبلغات مختلفة، بالإضافة للأمان الممتاز الذي يتمتع به هذا النظام كما أنه مدعوم بشكل مستمر ويتم تحديثه دورياً .

أما من حيث البرمجة فإن نظام أوبن كارت يتمتع بـ mvc ديزاين مما يمكن أي مطور بمستوى جيد جداً من فهم طريقة عمله والتطوير عليه في الأماكن التي يحتاجها بكل سهولة .

يحتوي اوبن كارت على خيارات متعددة واضافات كثيرة تسهل على المطورين القيام بكثير من المهام بوقت قصر جداً .

كما أن تقسيم ملفاته إلى ملفات الفيو وملفات الكنترول والمودل يجعل الوظائف تعمل بشكل ديناميكي مترابط مما يقلل في الجهد المبذول أثناء التطوير .

تقريباً يحتل أوبن كارت مرتبة جيدة عالمياً اذا احصينا المتاجر الالكترونية التي تعمل بالأنظمة الجاهزة .

لمزيد عن أوبن كارت يمكنكم قراءة المقالة التالية:

تصميم متجر الكتروني باستخدام اوبن كارت

الخيار الثاني:

تصميم متجر الكتروني باستخدام نظام ماجنتو 

يعتبر نظام ماجنتو النظام الأكثر كفاءة للمتاجر الكبيرة الحجم والتي يمكن أن يصل عدد منتجاتها لعشرات الآلاف من المنتجات، إن ما يميز نظام ماجنتو هو تعدد الخيارات الكبير حيث يحتوى على كل ما يخطر في بالك في مجال أنظمة التجارة الالكتروني، بالإضافة إلى الميزات التي تحدثنا عنها بخصوص الأوبن كارت .

لكن إن أبرز عيوب هذا النظام تشعبه الكبير، مما يصعب على أصحاب المتاجر الجدد التعامل معه، كما أنه أكثر صعوبة في التطوير من نظام الأوبن كارت فحسب استطلاع آراء الزملاء المطورين إن تطوير وظيفة معينة في متجر أوبن كارت أسرع من نظام ماجنتو بما يقارب ضعف المدة .

يتوفر نظام ماجنتو بعدة إصدارات مدفوعة ومجانية على عكس الاوبن كارت، كما أنه مملوك من قبل شركة أمازون، حيث توفر لاصحاب المتاجر خيارات متعددة، ويقدم خدمات استضافة للمتاجر بأسعار معقولة .

لا بد من ذكر أن نظام ماجنتو يستهلك معالج السيرفر أكثر من نظام اوبن كارت ولذلك فنحن نطلق على ماجنتو (خيار الأغنياء) حيث إن تكلفة تطويره واستضافته تكون مرتفعة أكثر من الأنظمة الأخرى .

لكن الحق يقال إذا كنت صاحب مول كبير ولديك مئات المحلات وعشرات الآلاف من السلع فماجنتو خيارك الأفضل .

الخيار الثالث:

تصميم متجر الكتروني بإضافة ecommerce على نظام وردبريس 

لا نبالغ بالقول أن هذا الخيار هو أسوأ خيار يمكن أن تفكر به إذا كنت تفكر بتجارة الكترونية حقيقية، إن نظام وردبريس هو نظام مهيأ بالأساس للمدونات والمواقع الإخبارية بشكل عام، وتحويله إلى نظام التجارة الالكترونية باستخدام الاضافة السالفة الذكر يجعل منه نظام ثقيل يستهلك الوقت في المعالجة وتقديم الردود للمستخدمين، كما أن مستوى الأمان فيه أقل من المستوى المطلوب لإدخال بيانات بطاقات العملاء الالكترونية والتعامل معها .

إن استخدام نظام وردبريس لتصميم متجر الكتروني قد يكون مناسباً لمن يملك عشرة منتجات أو عشرين منتج فقط فهو لا يحتاج لبناء متجر كامل لبيعها لكن إذا كنت تفكر بالمئات من المنتجات فنحن ننصحك قطعيا باستخدام أحد الأنظمة السابقة .

مقارنة بين نظام اوبن كارت ونظام الودربريس في التجارة الالكترونية
مقارنة بين نظام اوبن كارت ونظام الودربريس في التجارة الالكترونية

تعتبر إضافة ecommerce لنظام وردبريس أكثر شيوعا من أنظمة كثيرة، وهذا يأتي من شيوع استخدام نظام وردبريس، في الحقيقة نحن لا نعيب هذه الإضافة ولكن ننصح بالتوجه للأحدث والأفضل .

يوجد العديد من الأنظمة المستخدمة عالمياً مثل shopify و Volusion ولكن نحنا هنا بصدد الحديث عن الأكثر استخداماً عالمياً والأكثر مرونة .

هل لديك أي سؤال حول المعلومات السابقة ؟ شاركنا رأيك وأرسل لنا بريد الكتروني في أي وقت تحبه 🙂