بداية ما هو البوتستراب أو bootstrap؟

بوتستراب

“bootstrap” هو عبارة عن إطار عمل أو فريم ورك جاهز يمكنك من تطوير تصميم المواقع بشكل سريع بناء على مبدأ الجريد والروز يحتوي على كلاسات جاهزة تمكنك من أداء أكثر الوظائف شيوعاً بسرعة وسهولة تامة فكل ما عليك هو كتابة اسم الكلاس فقط وستحصل على الخواص المطلوبة فوراً .

يلجأ الكثير من مصممي ومطوري مواقع الويب وخصوصاً الحديثي العهد بالتصميم إلى استخدام أطر العمل الجاهز لتوفير الوقت والجهد والحصول على إنتاجية أعلى شهرياً .

لكن هل فكرت يوماً أن بوتستراب قد يصبح عائقاً في طريق تميزك في هذا المجال؟

بالنظر إلى تطور مجال تصميم مواقع الإنترنت خصوصاً في بلد مثل تركيا ستلاحظ في عملك مع الأيام أن اطر العمل الجاهزة لا تقدم لك المستوى المطلوب أو السرعة المطلوبة في تصميم تصاميم خاصة تم إنشاؤها من قبل مصممين محترفين! فقواعد التصميم بدأت بالتغير في كثير من الدول المتقدمة وستعاني من عدة مشاكل نذكر أهمها:

استخدام خاصية  !important بكثرة أثناء كتابة الكود

ستحتاج باستمرار لعملية أوفر رايد أو استخدام  !important لإلغاء الخواص الافتراضية التي يأتي بها بوتستراب لتحصل على الكود كما تريد وهذا مما يستهلك وقتاً في أغلب الأحيان!

مجبر على تحميل مكتبة كاملة لا تستخدم منها أكثر من نظام الجريد !

في الحقيقة يمكنك تخصيص مكتبة البوتستراب لتحميل الميزات التي تحتاجها فقط! لكن كثير من المطورين لا يدري بهذه الخاصية ويجعل من البوتستراب عبء على تحميل صفحة الويب بلا أي فائدة تذكر ! وقد رأيت من يضيف البوتستراب لاستخدام الجريد فقط!

أنت مقيد باستخدام الأبعاد الخاصة بنظام الأعمدة بالوتستراب أو أنك تحتاج لكتابة اكواد خاصة ليتوافقك تصميمك مع التصميم المطلوب منك!

لدينا في الشركة عدة مصممين محترفين وعندما يخرج التصميم من المصمم إلى المطور نلاحظ دائماً الشكوى من كونه غير متوافق مع البوتستراب وهنا كانت نقلتنا النوعية في جودة أعمالنا! حيث وجهنا مطورينا إلى أن الهدف إخراج التصميم مثل ما هو بحذافيره وبالبكسل وليس توافقه مع اي اطار عمل، فبدأ مطورونا بإنتاج أطر عمل خاصة بالأعمال التي نقدمها .

بعد اختبار شمل مواقع عديدة تستخدم اطر عمل جاهزة مثل بوتستراب كانت النتيجة كالتالي:

أكثر من 80 بالمية من الكود المحمل على الصفحة غير مستخدم بالفعل !

لا يمكننا تحميل المشكلة على أطر العمل الجاهزة بالكامل ولكن الاعتماد عليها بشكل مستمر جعل من المطورين لا يهتمون بهذه التفاصيل مما يجعل مواقع الويب بحجم اكبر بلا فائدة تذكر!

هل الريسبونسيف مرتبط بالبوتستراب ؟

في مفارقة عجيبة يظن الكثير من الناس أن استخدام البوتستراب اساسي لتصميم مواقع متجاوب لكن في الحقيقة هو ليس كذلك فأنت فقط بحاجة لاستخدام الميديا كويرز والجافا سكربت إن كنت محترفاً بالإضافة إلى كتابة نظام الجريد الخاص بتصميمك !

 

ما هو الحل إذن ؟

نحن نوصي باستخدام اطر العمل الجاهزة في المواقع التي يتوافق تصميمها معها اساساً بشرط تخصيصها وإزالة الموارد والكلاسات التي لا تحتاجها.

اما في المشاريع الكبيرة والتصاميم الخاصة فنحن نوصي بتخصيص اطار من كتابة المطور يتوافق مع التصميم المطلوب مما يجعل العمل احترافي أكثر وله قوة في الأداء تزيد على المواقع الأخرى .