مرحبا نعود إليكم في مقالة جديدة عن تصميم مواقع الإنترنت، نتحدث عنا عن أخطاء قاتلة لأي مصمم مواقع إنترنت سواء كان محترفاً أو في بداية الطريق ليتم تجنبها والوصول إلى المستوى المتقدم في عالم تصميم المواقع .

الخطأ الأول:

هل تجد من يطلب خدماتك بشكل مستمر؟

ضعف التسويق الالكتروني لنفسه والبعد عن شبكة الإنترنت أو عدم ذياع صيته فيها!

مهما كنت محترفاً أو صاحب خبرات ولديك أعمال رائعة لايمكنك الوصول إلى عملائك إلى عن طريق التسويق لنفسك وأعمالك، أحياناً عليك أن تفكر كعميل! فإذا كنت تقدم خدمات رائعة لماذا لا تسوقها في الأماكن المناسبة!؟

الحل:

يجب عليك بناء شبكة من المتابعين سواء من العملاء أو حتى الأصدقاء في نفس المجال، من يدري ربما يأتي العمل من أقرب الأشخاص إليك أو حتى من أناس لا تعرفهم.

حاول تحديث صفحاتك الاجتماعية على الفيس بوك وتويتر وقناة اليوتيوب بشكل مستمر، اعرض أعمالك وانجازاتك واسأل أصدقاءك عن أرائهم، كل عمل تقدمه هو بمثابة خطوة مميزة في طريقك إلى النجاح لذلك لا تقصر في إشهار تصاميم مواقع الإنترنت التي تنفذها حتى لو كانت صغيرة أو بسيطة!

مفتاحك الثاني هو إنشاء مدونة الكتروني تتضمن صفحة معرض أعمالك تقوم بتحديثها بشكل مستمر بما يتناسب مع وقتك، أظهر قدراتك البرمجية إن كنت مطوراً أو تصاميمك المميزة، اجعل لمدونتك هوية مختلفة عن الهويات الموجودة حول العالم، إياك وان تستخدم تصاميم جاهزة في موقعك الشخصي ! يجب عليك ان تترك بصمة في ذاكرة كل من يزور موقعك ليعود إليه .

حل آخر:

هل جربت أن تقدم سكربتات أو تصاميم مجانية! نعم مجانية بين الحين والآخر وعندما تجد متسعاً من الوقت قدم بعض الأشياء المجانية التي يمكن أن يستفيد منها مطوروا أو مصمموا المواقع الآخرين ولا تنسى توقيعك في جميع ذلك .

بصراحة بدأت شركة سيريان كودرز كفكرة صغيرة بعد العمل لسنوات كفريق عمل احترافي قررنا افتتاح فضائنا الخاص كان أفضل ما فعلناه أننا سوقنا أعمالنا بالشكل الصحيح وبالطريقة المثالية ودون مبالغات .

يكفي أن تظهر ما تستطيع فعله

الخطأ الثاني:

هل أصبحت خبيراً ولست بحاجة إلى تعلم الجديد ؟

بعض مصممي المواقع أو مطوريها يظنون أنهم وصلوا لمرحلة لا يحتاجون فيها إلى خبرات اي شخص آخر ويجب عليهم الاعتماد على أنفسهم فقط!

في الحقيقة مجتمع الويب قائم على التعاون وتبادل الأفكار وإعطاء وتلقي المعلومات، إذا قمت بالابتعاد عن هذا المبدأ ستجد نفسك بعد فترة زمنية قصيرة بعيداً عن المجتمع .

مهما كان وقتك قصيراً خصص ولو نصف ساعة يومياً للبحث عن التقنيات الجديدة والأشياء التي لا تعلمها أو حتى حسن من مهاراتك في اللغة الانكليزية فان كنت مصمماً او مبرمجاً فهذا اساس بالنسبة لك .

 

الخطأ الثالث:

طموح زائد أو طمع ؟ 

هل قمت بالتسويق لنفسك على شبكة الإنترنت بشكل صحيح؟ وأصبحت الأعمال تنهال عليك يميناً ويساراً؟ عليك الحذر فأنت في النقطة التي يمكن أن تعيدك إلى الصفر أو تصعد بك إلى القمة .

بعض المصممين عند الوصول إلى هذه المرحلة يبدأ بأخذ أعمال أكثر مما يمكنه فعله سواء كان بدافع الطموح والعلو في المجال أو كان بدافع الربح بشكل أكبر فأنت تفعل المحظور، قم ببرمجة وجدولة مهمامك أسبوعياً وتلقى الأعمال بناء على وقتك وليس بناء على الأسعار التي تدفع لك وثق تماماً أنك إذا لم تفعل ذلك ستبدأ بفقد عملائك واحداً تلو الآخر .

 

الخطأ الرابع:

انا رجل قنوع لا ابحث عن المزيد

في الحقيقة هي هزيمة واستسلام او كسل في ابسط احتمال، في عالم الويب لا يجب عليك أن تجمد نفسك وتحدها بحدود من صنعك، طور نفسك وابحث عن الأفضل قدم أعمالك وابحث عن المشاريع الأكبر والتي تزيد من جمال سمعتك (بما يناسب وقتك) لا تعمل بمبدأ (حصلت مصروف هذا الشهر لأجلس أرتاح) .

عليك ان تكون مجدا حكيما !

 

الخطأ الخامس:

أنا المصمم وما أراه هو الصحيح 

في النهاية أنت بشر! ومن قال أن ما تراه هو الصحيح فقط! في كثير من الأحيان يشعر مستخدم موقع الإنترنت بأخطاء لا يشعر بها مصمم الويب نفسه! الحساسية الزائدة والعناد والبعد عن الاستجابة لمطالب العميل هي أسوأ كابوس بالنسبة له .

كن ليناً ما دمت ضمن الاتفاق ولم تخرج منه، ابتعد عن الاعتبارات الشخصية أو ما شابه ذلك، في النهاية إن مصمم مواقع الإنترنت عندما يختار هذا المجال عليه أن يدرك مدى الصبر وجمال الأخلاق الذي يجب أن يتحلى به .

طبعاً يجب عليك أن تكون حازماً في بعض المواقف التي تستدعي ذلك، لكن كونك حازماً لا يستدعي منك التحدث بطريقة تغضب أو تحزن الطرف الآخر

 

في النهاية كانت هذه بعض النصائح التي أحببنا أن نقدمها لأنفسنا ولكم، نتمنى أن تكون نالت إعجابكم.